Jan 26, 2022

مهرجان كتارا الدوليّ للخيل العربية الأصيلة ينطلق 2 فبراير القادم

.

.

.

بمشاركة أكثر من 30 دولة وجوائز تتجاوز 16 مليون ريال

.

.

.

لبرقه- خاص

تستعد المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا)، لانطلاق فعاليات النسخة الثانية من مهرجان «كتارا الدولي للخيل العربية الأصيلة» خلال الفترة من 2 إلى 12 فبراير القادم، بمشاركة أكثر من 30 دولة من مختلف أنحاء العالم.

ويتضمّن المهرجان أقدم وأعرق البطولات المُخصّصة لجمال الخيل العربية الأصيلة التي اشتهرت بها قطر باعتبارها مركزًا عالميًّا لرياضة الخيل والفروسية، وتتصدّر دولُ العالم في امتلاكها واهتمامها برعاية وتربية الخيول العربيّة الأصيلة.

تعاون كبير

وتنظّم المؤسّسة العامة للحي الثقافي هذا المهرجان بالتّعاون مع الاتحاد القطري للفروسية ونادي السباق والفروسية ومؤسّسة قطر للتربية والثقافة والعلوم، انطلاقًا من حرصها الدائم والمتواصل على احتضان كُبرى البطولات الرياضية العالمية، وترجمة للشراكات الفاعلة التي تعقدها كتارا مع المؤسسات والأندية والاتحادات الرياضية القطرية، والتي توّجت بهذا الحدث العالمي الاستثنائي الذي تستضيفه دولة قطر.

.

أهمية المهرجان

ويعزز المهرجان مكانة «كتارا» كحاضنة للبطولات والفعاليات والأحداث الرياضية العالمية بمُختلف أنواعها، ويرسّخ دورها في الحفاظ على التراث الغني للدولة في رياضة الفروسية والتقاليد القطرية العريقة المُتعلقة بها، بالإضافة إلى تعزيز مكانة سلالة الخيل العربيّة الأصيلة محليًا، وإقليميًا، ودوليًا.

وما يميز هذا المهرجان أنه يجمع بين متعة الرياضة وجمال الثقافة وروعة الترفيه والسياحة، إضافةً إلى أنه يتضمن أغلى البطولات العالمية الخاصة بجمال الخيل العربية الأصيلة، ما يجعلها نسخة فريدة من نوعها على مستوى العالم.

يشار إلى أنَّ النسخة الأولى من المهرجان أُقيمت في فبراير من العام الماضي على شاطئ كتارا، وبمُشاركة عالمية كبيرة في أعلى مُنافسات تشهدها مسابقات جمال الخيل العربية الأصيلة، بجوائز بلغت قيمتها 13 مليونَ ريال، وتنقسم المنافسات لثلاث فئات: الأولى للمهرات والأمهار عمر سنة، وللمهرات والأمهار عمر سنتَين إلى 3 سنوات، وللأفراس والأفحل عمر 4 سنوات وما فوق.

أما مهرجان العام الحالي فتزيد جوائزه على 16 مليون ريال قطري.