4 Feb , 2022

منافسات قوية للدق والقعدان بثامن أيام مهرجان قطر للإبل

منافسات قوية للدق والقعدان بثامن أيام مهرجان قطر للإبل

سحمي الدوسري يفوز برمز الدق بكار مفتوح من حقة الى جذعة (وضح – شقح)

زايد الشمري يحسم شوط الدق بكار مفتوح (شعل – صفر – حمر)

.

.

.

هادي المري ومقعد الدوسري يفوزان بشوطي القعدان حقايق ولقايا مفتوح

.

.

لبرقه- الشحانية

تواصلت لليوم الثامن على التوالي، فعاليات ومنافسات مهرجان قطر للإبل “جزيلات العطا” لفئات المغاتير والأصايل والمجاهيم، الذي تقام منافساته بمنطقة لبصير في الشحانية حتى الثامن من مارس المقبل، بمشاركة كبيرة من دول مجلس التعاون الخليجي.
وشهد اليوم منافسات قوية بين عموم الملاك من قطر ودول مجلس التعاون الخليجي، في أشواط فئة المغاتير الدولية، وذلك من أجل الفوز بأربعة رموز مخصصة لسن الدق والقعدان .
وجاءت الأشواط على النحو التالي: شوط دق بكار مفتوح من حقة الى جذعة (وضح – شقح)، وشوط دق بكار مفتوح من حقة إلى جذعة (شعل – صفر – حمر)، وشوط القعدان ( للحقايق واللقايا مفتوح (وضح – شقح)، قعدان للحقايق واللقايا مفتوح (شعل – صفر – حمر).

شوط دق بكار مفتوح من حقة إلى جذاع (وضح – شقح)

وشهدت منافسات اليوم قوة وإثارة للفوز بالرموز الأربعة، ففي الشوط الأول المخصص للدق بكار مفتوح من حقة الى جذعة (وضح – شقح)، تمكن سحمي وقيان الدوسري مالك المطية “هزامة” من إحراز الرمز بعد احتلال المركز الأول وجائزته 150 ألف ريال، فيما حل فهد حمد الدوسري مالك المطية “زامة” المركز الثاني وجائزته 100 ألف ريال، بينما جاء مشبب فياض الدوسري مالك المطية “لهابة” في المركز الثالث وجائزته 80 ألف ريال.

شوط دق بكار مفتوح من حقة إلى جذاع (شعل صفر حمر)
وفي الشوط الثاني المخصص للدق بكار مفتوح من حقة الى جذعة (شعل – صفر – حمر)، تمكن زايد عاصي الشمري مالك المطية “معالي” من الفوز بالرمز بعد احتلال المركز الأول وجائزته 150 ألف ريال، فيما حل بدر بن داخل العتيبي مالك المطية “سلطانة” في المركز الثاني وجائزته 100 ألف ريال، وجاء زايد عاصي الشمري مالك المطية “سلطة” في المركز الثالث وجائزته 80 ألف ريال.

شوط القعدان حقايق ولقايا مفتوح شعل صفر حمر
أما في الشوط الثالث المخصص لسن قعدان للحقايق واللقايا مفتوح (شعل – صفر – حمر)، أحرز هادي سالم المري مالك “مرهق” من الفوز بالرمز بعد احتلال المركز الأول وجائزته 100 ألف ريال، فيما حل بخيت مانع الدوسري مالك “مدرك” المركز الثاني وجائزته 80 ألف ريال، بينما جاء فلاح بن فهد السبيعي مالك “عامر” في المركز الثالث وجائزته 60 ألف ريال.

قعدان للحقايق ولقايا مفتوح وضح شقح

وفي الشوط الرابع والأخير لسن قعدان للحقايق واللقايا مفتوح (وضح – شقح)، فاز مقعد فهد الدوسري مالك “العملاق” من تحقيق الرمز بعد احتلال المركز الأول وجائزته 100 ألف ريال، فيما حل فلاح مسعود المري مالك “هامان” في المركز الثاني وجائزته 80 ألف ريال، بينما جاء محمد خالد السهلي مالك “عامر” في المركز الثالث وجائزته 60 ألف ريال.

دخول الإبل
كما شهدت فعاليات اليوم الثامن من المهرجان دخول الإبل المشاركة في شوطي الجل مفتوح، الشوط الأول مخصص للجل مفتوح من ثنية وما فوق (وضح – شقح)، والشوط الثاني مخصص للجل مفتوح من ثنية وما فوق (شعل – صفر – حمر).
ومن المقرر أن تستمر المطايا في الأماكن المخصصة في مقر المهرجان للمبيت، وذلك استعدادا لعرضها في اليوم التالي على اللجان الطبية ولجان الفرز والتشبيه، ثم لجنة التحكيم وإعلان النتائج عصر يوم غد السبت.
ومن المقرر أن تتواصل أشواط المغاتير الدولية والمقدرة بـ14 شوطا على مدار سبعة أيام متتالية وحتى الأربعاء المقبل، حيث خصصت اللجنة المنظمة لها 62 جائزة قيمة لأصحاب المراكز الخمسة الأولى في الأشواط.


ويشهد المهرجان على مدار أيامه الأربعين إقامة 114 شوطا في فئات الأصايل والمجاهيم والمغاتير بواقع 54 شوطا محليا و60 شوطا دوليا، وقد خصص لها جوائز مالية ضخمة تجاوزت 47 مليون ريال قطري.