3 Apr , 2022

الدكتور حزام ناصر المقارح يؤسس لنظام قانوني جديد لرياضة الآباء والأجداد

الدكتور حزام ناصر المقارح يؤسس لنظام قانوني جديد لرياضة الآباء والأجداد

.

.

.

رسالة دكتوراه مهمة لمدير الشؤون القانونية باللجنة المنظمة لسباق الهجن

.

.

.

الرسالة تهدف إلى تطوير الآليات التي تنظم العلاقات بين جميع عناصر اللعبة

.

.

.

توصيات مهمة للدكتور حزام:

.

.

أسعى لتقديم مقترحات لمواجهة التحديات التي تواجه رياضتنا المفضلة

.

.

.

تفعيل نُظم ناجحة ومعتمدة عالميًا مثل الحوكمة وإدارة المخاطر القانونية في سباقات الهجن للوصول إلى العالمية

.

.

.

تفعيل نظام التأمين على المطايا وتوسيع نطاق الإثبات ودعم اعتماد نظام الوسائل البديلة في فض منازعات سباقات الهجن

.

.

.

اعتماد تقنية الذكاء الاصطناعي للهجن تفاديا للغش وإصدار جوازات لها أسوة بالخيل

.

.

.

إنشاء قاعدة بيانات رقمية عالمية للهجن تكون معتمدة من جميع الاتحادات لفحص DNA

.

.

.

تأسيس جمعية لملاك الهجن والمضمرين تقوم بتوصيل التحديات للجهات المعنية بتنظيم السباقات

.

.

.

دعم البحوث القانونية والطبية الخاصة بسباقات الهجن بشكل سنوي من قبل الجهات المختصة

.

.

.

  لبرقه- الشحانية

بحث جديد وفريد من نوعه ودراسة عميقة حصل من خلالها الدكتور حزام ناصر راشد المقارح المري على الدكتوراه من كلية الحقوق جامعة عين شمس، بجمهورية مصر العربية، تحت عنوان (المسؤولية المدنية عن سباقات الهجن)، وتعتبر الرسالة هي الأولى التي تتناول هذا الموضوع في العالم.

عن أهمية هذه الدراسة الجديدة ورسالة الدكتوراه وخدمتها لرياضة الهجن خلال الفترة القادمة، القتينا الدكتور حزام ناصر المقارح المري مدير إدارة الشؤون القانونية في اللجنة المنظمة لسباق الهجن والذي أكد أن سباقات الهجن من الرياضات المهمة التي تعبر عن هوية المجتمع القطري والخليجي، فضلا عن أنها رياضة محببة ولها جمهورها من كل طبقات المجتمع الخليجي.

.

.

أهمية الدراسة

وعن أهمية دراسته في هذا المجال قال الدكتور حزام المقارح، إن الدراسة ستعمل على تنظيم هذه الرياضة والنهوض بها لأنها تدعم الجانب القانوني بشكل خاص جنباً إلى جنب الجانب المالي والإداري.

مشيراً إلى أنها تهدف إلى تنظيم العلاقة بين جميع أفراد اللعبة، وبقية القضايا القانونية المتعلقة بتنظيم العقود وإثباتها والمسؤولية المدنية وما يثار بصددها، منوها إلى أنها من الممكن أن تكون المرجع في حسم النزاعات الناشئة بين جميع منتسبي رياضة الآباء والأجداد.

.

.

شغف كبير

مضيفاً: عشت طفولتي وسط الهجن وكنت أركب الهجن وأنا صغير وزاد شغفي بها مع مرور السنين، وكنت دائماً أبحث عن كل ما يمكن أن يساهم في تقدم هذه الرياضة العريقة التي تعبر عن هويتنا وعن بيئتنا الخاصة، ولم أكف عن طرح كل فكرة من الممكن أن تساهم في ذلك.

كما أنني في السنوات الحديثة ومع التطور الكبير في الجوائز المادية والدعم الكبير لرياضة التراث، كنت شغوفاً دائما بالبحث عن إطار قانوني ينظم هذه الرياضة، ولا يتجاوز الأعراف المعتمدة في تنظيمها، وإتاحة فرص التعاون الدولي لتنظيمه عالميا، أسوة ببقية الأنشطة الرياضية العالمية.

.

.

تطوير وتنظيم

كما عملت في رسالة الدكتوراه الخاصة بي على إبراز آثار الاقتصار على نظام التقاضي العادي في تطوير رياضة الآباء والأجداد، وتقديم مقترحات لمواجهة التحديات التي تواجهها، والانتقال من نظام التعاقد العرفي إلى عقود رسمية معتمدة، وتفعيل نظام التأمين على المطايا، وتوسيع نطاق الإثبات ودعم اعتماد نظام الوسائل البديلة في فض منازعات سباقات الهجن.

وتقدم الدكتور حزام بالشكر لكل من ساندوه في إتمام رسالته، وعلى رأسهم سعادة فهد بن صقر المريخي، نائب السفير القطري بالقاهرة والقائم بالأعمال، والذي حضر المناقشة كاملة من بدايتها حتى النهاية، وكذلك قدم الدكتور حزام الشكر لكل من ساعدوه في جمع المعلومات الخاصة بالرسالة، وفي مقدمتهم الدكتور عبدالله بن مطر الضابت الدوسري، والشكر موصول كذلك لكل من ساهم ولو بعمل بسيط ساعد في إتمام الرسالة.

.

.

.

.

توصية بتفعيل نظام التحكيم

وأوصى الدكتور حزام بتفعيل نظام التحكيم الإلزامي لفض المنازعات الناشئة في دائرة رياضة سباقات الهجن، من خلال سن لائحة نظامية رسمية تنظم العلاقات بين الأفراد والمؤسسات وبين الأفراد والأفراد.

 أما بشأن جهة التحكيم فيمكن في البداية اعتماد مركز تحكيم مستقل لحل المنازعات عن طريق الارتباط العقدي، ومن الممكن فيما بعد الاستعانة بأحد مراكز التحكيم الدولية المعتمدة.

كما أوصى الباحث بضرورة إلزام المشاركين بإبرام عقود تأمين تراعي بديهيات المسؤولية المدنية من خلال سن مادة لائحية تجعل في صدارة شروط قبول الهجن في السباق تقديم وثيقة تأمين صادرة عن شركة تأمين معتمدة لدى الدولة إضافة إلى توصيات أخرى.

.

.

اعتماد تقنية الذكاء الاصطناعي

وطالب البحث باعتماد تقنية الذكاء الاصطناعي مثل بصمة الوجه “العين” للهجن تفاديا للغش بنزع الشريحة، وإصدار جوازات لها أسوة بالخيول.

وأوصي بضرورة إنشاء قاعدة بيانات رقمية عالمية للهجن تكون معتمدة من جميع الاتحادات لفحص DNA للرجوع إليها عند الكشف عن أصول الهجن ونوعها وبما يدفع أي تدليس أو تحريف أو تلاعب بأصل أو نوع الهجن سواء على الاتحاد أو اللجنة أو على المشتري، كما طالب بضرورة إنشاء جمعية لملاك الهجن والمضمرين تقوم بتوصيل التحديات للجهات المعنية بتنظيم السباقات.

.

.

دعم البحوث القانوية

كما أوصي بضرورة دعم البحوث القانونية والطبية الخاصة بسباقات الهجن بشكل سنوي من قبل الجهات المختصة، وتفعيل نظام مؤسسي فعال لنظام الحوكمة بشأن سباقات الهجن.

وفي نهاية الرسالة أهدى الباحث نجاحه إلى بلده الغالي قطر، وإلى داعم هذه الرياضة وهذا الموروث المرتبط بهوية الآباء والأجداد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، وإلى كل من دعم هذه الرياضة أو كان له الفضل في تأسيسها وانتشارها وعلى رأسهم أحد أكبر أقطاب مؤسسي سباقات الهجن والده رحمه الله ناصر المقارح – مالك “النويعس”.

كما قدم المقارح التهنئة إلى مؤسسة هجن الشحانية، بمناسبة فوزها بالسيف الذهبي، سمو سمو الأمير المفدى، في مسك ختام مهرجان سموه يوم الخميس الماضي.

.

.

.

حسين الدواس: رسالة مهمة تخدم سباقات الهجن في المستقبل

ومن جهته تقدم حسين الدواس رئيس الاتحاد العربي لسباقات الهجن ورئيس نادي الكويت لسباقات الهجن بالتهنئة والتبريكات للباحث حزام المقارح المري على حصوله على الدكتوراه في بحث دقيق ومتخصص وجديد يناقش لأول مرة في العالم سباقات الهجن لافتا إلى أن سباقات الهجن من الرياضات المهمة في دول العالم وخاصة الدول الخليجية والعربية لأنها تعبر عن الهوية والموروث الثقافي، وهذه الرسالة ستفيد الرياضة بشكل كبير خلال الفترة القادمة.

.

.

.

مسفر العجمي: الرسالة تقدم حلولاً مهمة للتحديات التي تواجه رياضة الآباء والأجداد

ومن جانبه قال مسفر العجمي الأمين العام المساعد للاتحاد العربي لسباقات الهجن وعضو مجلس إدارة نادي الكويت لسباقات الهجن، إن رسالة الدكتوراه التي قدمها الدكتور حزام هي الأولى من نوعها عن سباقات الهجن، مشيرا إلى المجهود الكبير الذي بذل في الرسالة لقلة المراجع، مؤكدا أن البحث يقدم حلولاً مهمة لمعالجة التحديات التي تواجه هذه الرياضة، متقدما بأجمل باقات التحية والتهنئة للباحث على نجاحه المشرف من جامعة عريقة في العالم وهي جامعة عين شمس.

.

.

.

محمد الأمين: دراسة مهمة لكل اتحادات سباقات الهجن

وقال محمد الأمين رئيس الاتحاد المغربي لسباقات الهجن إن الرسالة التي قدمها الدكتور حزام مهمة ومفيدة لرياضة الآباء والأجداد في كل مكان، وكنا بحاجة شديدة إليها لأنها تركز على الجوانب المسئولية المدنية وعلاقتها برياضة الهجن.

مشيراً إلى أنها تنظم العلاقة مع المشارك بشكل قانوني بعيداً عن العرُف والقواعد العامة المتبعة من قديم الزمان، مؤكدا أن دولة قطر وأهل قطر جميعا سباقين في العلم والمعرفة والتكنولوجيا ويكفيهم فخراً أنهم الدولة العربية الوحيدة التي تنظم كأس العالم على أرضها وهو ما يؤكد أن أهل قطر أهل حضارة وتقدم ويسبقون كل من حولهم بخطوات.

.

.

.

.

.

خالد الصديق: إضافة مهمة وقوية لرياضة سباقات الهجن

ومن جهته أعرب د. خالد الصديق نعمان رئيس اتحاد الهجن بالسودان عن فخره بهذه الرسالة، مؤكداً أنها تعتبر الأولى في العالم عن سباقات الهجن، مضيفاً أن الدكتور حزام يستشرف المستقبل من خلال هذه الدراسة التي ستكون إضافة قوية للرياضة وللمنتمين إليها في مختلف الدول العربية.

.

.

.

صالح أبوبكر: دراسة رائعة ستفيد جميع من ينتمي لرياضة التراث

وقال صالح أبو بكر رئيس الاتحاد الاريتري لسباقات الهجن، إن الدراسة ورسالة الدكتوراه التي قدمها صديقنا القطري الدكتور حزام ناصر المقارح المري، هي رسالة مهمة ورائعة ستفيد جميع المنتمين لرياضة التراث في كل الدول المحيطة، مشيراً إلى أن دولة قطر سباقة في كل المجالات وخاصة في مجال الهجن، وميدان التحدي هو قبلة كل العرب، لذلك لم نستغرب هذا السبق الرائع من الدكتور حزام المقارح، ونشكره ونحييه على جهوده ونبارك لرياضة الهجن في كل مكان فوزها بهذا الكنز المهم الذي قدمه لها الدكتور حزام وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة عريقة هي جامعة عين شمس بجمهورية مصر العربية، والجميع يعرف مكانة هذه الجامعة وقيمتها التي تزيد من قيمة رسالة الدكتور حزام، وهي بالطبع رسالة فريدة من نوعها.