21 يناير , 2023

مهرجان قطر للإبل ينطلق السبت القادم

مهرجان قطر للإبل ينطلق السبت القادم

.

.

.

يستمر لمدة 30 يوماً بميدان لبصير

.

.

.

99 شوطاً من المنافسات المثيرة لجميع الفئات المحلية والدولية

.

.

.

حمد العذبة :

مشاركة قطرية وخليجية كبيرة في جزيلات العطا 2023

.

.

نسعى للوصول بالمهرجان إلى مكانة عالمية

.

.

.

لبرقه- خاص

كشفت اللجنة المنظمة لمهرجان قطر للإبل ” جزيلات العطا” عن اكتمال التحضيرات لانطلاق فعاليات المهرجان خلال الفترة من 28 يناير  إلى 26 فبراير 2023 بمنطقة لبصير، ويأتي المهرجان بشكل جديد ومتطور وذلك حرصا من اللجنة المنظمة على ظهوره بأفضل صورة.

ويشهد جزيلات العطا 2023، سعي اللجنة المنظمة إلى خلق منافسات قوية بين الملاك حيث ارتفع عدد الأشواط الى 99 شوط لجميع الفئات، المحلية منها والدولية،  سيفوز بها 10 من المشاركين في كل شوط وذلك لإتاحة فرصة التنافس بين أكبر عدد من الملاك، الذين سيحصلون على جوائز ضخمة ومجزية في حال فوزهم.

ويهدف المهرجان إلى المحافظة على رياضة الاباء وعلى الموروث وتعزيزه في الثقافة القطرية، والحفاظ على سلالات الإبل، فضلا عن كونه بمثابة ملتقى لملاك الإبل وعشاقها، بالإضافة إلى توعية الأجيال الناشئة حول أهمية التراث والتقاليد القطرية، كما يساهم المهرجان من خلال الفعاليات والأنشطة في تطوير السياحة الداخلية وتحفيز النشاط الاقتصادي لرواد الأعمال القطريين واستقطاب المزيد من الزوار لحضور الفعاليات.

.

.

نسخة استثنائية

وأعرب حمد جابر العذبة رئيس نادي قطر لمزاين الإبل ، عن سعادته الكبيرة باكتمال كافة التحضيرات من اجل انطلاق نسخة 2023 من مهرجان قطر للابل ، مشيرا الى مواصلة الاستعدادات لتنظيم مهرجان يليق بمكانة دولة قطر وسمعتها، وذلك في الثامن والعشرين من يناير الجاري.

واضاف العذبة: مهرجان قطر للإبل اصبح من مهرجانات المزاين المهمة في المنطقة، وذلك بعد النجاح الكبير لنسخة العام الماضي.. خاصةً وانه يتضمن رسالة تسعى اللجنة لإيصالها من وراء تنظيم هذا المهرجان وتعزيز مكانته، حيث تمتلك دولة قطر سجلاً حافلًا في تنظيم واستضافة المؤتمرات وكبرى الفعاليات العالمية المختلفة، وتنفرد بإقامة مثل هذه الفعاليات الهامة، مشيرا لما وجده المهرجان من اشادة في نسخته السابقة.

وتابع رئيس نادي قطر لمزاين الإبل في تصريحات صحفية: نحن في اللجنة حريصون على تنظيم المهرجان في هذا الموسم، ونسعى جاهدين لتطويره سنويًا، ليصبح منصة متخصصة بالإبل، والوصول به إلى الريادة العالمية.

واشار العذبة الى ان اللجنة المنظمة للمهرجان عملت على وضع كافة الخطط لتطوير المنشآت الخاصة بالمهرجان، وجهزت مكاناً يليق بمكانته وسمعته، وتهيئة بنيته التحتية، على أن تتوفر فيه جميع المتطلبات اللوجستية، مؤكدا ان المهرجان سيشهد مفاجآت وعروض وفعاليات غير مسبوقة على صعيد المزاينات المحلية، والدولية.

.

.

وحول الجديد في نسخة هذا العام 2023 قال العذبة: تم تقليل الفترة الزمنية للمهرجان مقارنةً بالعام الماضي وفي المقابل تم رفع قيمة الجوائز وزيادة عدد الأشواط، علاوة على إضافة منافسات جديدة بهدف إتاحة الفرصة الكافية أمام كافة الملاك الراغبين في خوض غمار المنافسات.

واكد رئيس النادي أن اللجنة المنظمة عملت على دراسة كل الايجابيات في النسخة الماضية وتطويرها وتحسينها بشكل شامل ومدروس من أجل الارتقاء بها لما لهذه المزاينات من اهتمام وتقدير كبيرين لدى أهل المنطقة بأسرها.

ويترجم لنا توافد قوافل الملاك من دول المنطقة، الاهتمام الكبير والمكانة العظيمة، التي تحظى بها الإبل، ومدى ارتباطها الوثيق بالتاريخين العربي والإسلامي، ويعكس في الوقت ذاته نجاح المهرجان في تحقيق أهدافه ورسالته المنشودة، وقدرته على استقطاب المشاركين من مختلف الدول.

.

.

تطبيق مزاين حاضر في المهرجان

ونوه العذبة الى ان النسخة الجديدة تشهد تطبيق “مزاين”، والذي تم إطلاقه مؤخراً  مع تدشين خدمة الربط بالمنصة الإلكترونية لوزارة البلدية، وذلك في إطار التعاون والتنسيق المستمر بين وزارتي الرياضة والشباب والبلدية.

ويهدف تطبيق “مزاين” إلى رقمنة كافة الخدمات المتعلقة بملاك الإبل المحليين والدوليين، ومواكبة تطوير الرياضات التراثية مع التطور الكبير الحادث في القطاع الرياضي للدولة.

وتابع : تم تجربة التطبيق خلال مهرجان مزاين كأس العالم 2022، والذي أقامه النادي على هامش الفعاليات المصاحبة لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 من أجل اكتشاف الإيجابيات وتطويرها والعيوب والعمل على معالجتها قبل انطلاق مهرجان قطر .

وختم العذبة: المهرجان يعتبر ملتقى يجمع عموم الملاك تحت مظلة واحدة، ويهدف لتطلعات وخطط تطويرية للنهوض بمستواه حيث يستحوذ المهرجان على اهتمام الكثيرين من مسؤولين وملاك وغيرهم، وأصبح كرنفال رياضي وسياحي واقتصادي في آن واحد، بما يحقق أهداف دولة قطر ورؤيتها التنموية والاستثمارية رياضيا.

.

.

فعاليات وعروض ترفيهية في القرية الشعبية

وتشهد هذه النسخة  العديد من الفعاليات والعروض الترفيهية المصاحبة للمهرجان في هذا الموسم. ففي القرية الشعبية تم تصميم مسرح خارجي تُعرض على خشبته أمسيات ومحاورات شعرية وعروض فنية إضافة إلى توفير 46 محل لرواد الأعمال القطريين، ومجلس جزيلات العطا للضيافة لاستقبال ضيوف القرية.

 وبهدف جعل المهرجان كرنفالًا عالميًا، وحدثًا فريدًا لا غنى عنه محليًا وإقليميًا وعالميًا، ، تم تخصيص شارع الاحتفالات لأول مرة ليضم في بدايته السوق الشعبي  الذي يهتم بالأغراض الشعبية التي لها علاقة بالابل … ولتلبية احتياجات الملاك المشاركين والزوار، سيضم الشارع العديد من المحلات مثل محلات الأفراح، جمعية استهلاكية، و سيارات الأكلات السريعة تشجيعاً ودعماً لرواد الأعمال المحليين.

.